قام
غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً
للمعرض الدولي 1889 في
باريس، والذي وافق الذكرى المئوية
للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج الإنشاء حوالي 7,800,000
فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.
في عام
1964 تم تسجيل البرج على لائحة
الآثار التاريخية لمدينة
باريس.
التصميم والإنشاءبدأت أعمال الإنشاء في
26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26
شهراً بمشاركة ما يقرب من 50
مهندساً و 300
عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء
الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في
31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في
6 مايو 1889.
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء
1887-
1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تميز بها هذا البناء.
يتكون البرج من 18,038 قطعة
حديد و2.5 مليون
مسمار ويزن إجمالياً 10,100
طنا، حيث يرتكز على أربعة
أعمدة مكونة فيما بينها
قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي
بمساحة 15,625
متر مربع (م
2)
الصعود إلى القمةيوجد في البرج
سلالم تحتوي علي 1,665
درجة، وإن كان مسموحاً للعامة فقط بإستخدامها حتى الدور الثاني. وعلى ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد
المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يومياً من وإلى القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8
دقائق تقريباً.
الإرتفاعبلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300
مترا (984
قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام
الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312
مترا (1024
قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص
بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324
مترا (1063
قدما)، هو يعتبر أطول بناية في العالم.
مستويات البرج
- الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
- الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
- الدور الثالث: 276.13 متراً (98181806 قدما)
- الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 323 متراً (2009قدما)
حق الملكية
يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2005- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.