الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأية 203 من سورة البقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
storobare
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل : 126
العمل/الترفيه : swimming
المزاج : cold
البلد : مصرية والله
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: الأية 203 من سورة البقرة   الإثنين يونيو 01, 2009 5:49 am

قوله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن
تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا
إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ}... سورة البقرة
الآية 203.الأيام المعدودات هي أيام منى، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر، يقيم الناس فيها بمنى، وتسمى أيام التشريق؛ والأيام المعلومات هي أيام عشر ذي الحجة، كما جاء ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .وفي
الحديث الصحيح: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر) رواه مسلم ، وفي الحديث
الآخر: (وأيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا
إثم عليه) رواه أحمد وغيره، وعند أبي داود: (إنما جُعل الطواف بالبيت،
والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله عز وجل).ودلت
الآية على طلب ذكر الله في أيام رمي الجمار، وهو الذكر عند الرمي، وعند
نحر الهدايا. وإنما أمروا بالذكر في هذه الأيام؛ لأن أهل الجاهلية كانوا
يشغلونها بالتفاخر بالآباء، ومغازلة النساء، فأمرهم الله سبحانه بذكره .ثم
إن حاصل القول في رمي الجمار: أن الجمرة الكبرى - وتسمى جمرة العقبة -
تُرمى يوم النحر قبل الذبح، وتُرمى الجمار الثلاث في الأيام التالية ليوم
النحر بعد الزوال؛ فيبدأ الحاج برمي الجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف
بسبع حصيات، ثم يرمى الجمرة الوسطى، ويختم برمي الكبرى، كل جمرة بمثل ذلك،
ويكبر مع كل حصاة. وأحكام الرمي يُرجع في تفصليها إلى مقالات فقه الحج
والعمرة من محورنا هذا .ودلت الآية الكريمة على أن المبيت في منى
في الأيام المعدودات واجب؛ فليس للحاج أن يبيت في تلك الليالي إلا في منى؛
ومن لم يبت في منى فقد أخلَّ بواجب، فعليه هَدْيٌ، ولا يُرَخَّص في المبيت
خارج منى إلا لأهل الأعمال التي تقتضي المغيب عن منى؛ وقد رخص صلى الله
عليه وسلم لـ لعباس المبيت بمكة لأجل أنه كان على سقاية زمزم .وقوله تعالى: {فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}.رخَّصت
الآية الكريم لمن أراد العودة إلى أهله في ترك حضور بعض أيام منى، وهذا من
رحمة الله بعباده، ومن باب التوسعة عليهم؛ فإن شاء الحاج أقام في منى أيام
الرمي الثلاثة، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجةوإن
شاء تعجل ورجع إلى أهله قبل تمامها، فيرمي في اليوم الأول والثاني، ثم
يخرج من منى قبل مغيب شمس يوم الثاني عشر، كما بيَّن ذلك الحديث المتقدم:
(وأيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه)
ولا خلاف بين أهل العلم أن التأخر إلى آخر أيام التشريق أفضل .وحاصل
المعنى: ليكن ذكركم الله ودعاؤكم في أيام إقامتكم في منى، فمن اختار
التعجل والرجوع إلى أهله، فلا حرج عليه أن يعود قبل يوم من انتهاء أيام
الرمي الثلاثة، ومن أراد أن يبقى ليرمي في اليوم الثالث فله ذلك .وقوله تعالى: {لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّه}.لما
كان الحاج على وشك الانتهاء من أعمال الحج، وتَرْك تلك الأماكن المباركة،
والعودة إلى صخب الحياة وزخرفها، أعقب ذلك سبحانه ببيان أن لزوم المؤمن
لتقوى الله ينبغي أن يكون على كل حال، وفي كل زمان، فليست تقوى الله
مخصوصة بزمان محدد، ولا بمكان معين، وإنما هي مطلوبة في الحِلِّ والترحال،
والعبادة والحياة، والشدة والرخاء.كما ثبت في الحديث: (اتق الله
حيثما كنت) رواه الترمذي و أحمد ، في أي مكان كنت، وعلى أي حال أصبحت، لا
كما يفعل بعض المسلمين اليوم، عند خروجهم من عبادة، كانتهاء رمضان، حيث
يعودون إلى ما كانوا عليه من أعمال لا ترضي الله ورسوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الجنة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 375
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مش حلو اليومين دول
البلد : مصر
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الأية 203 من سورة البقرة   الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:29 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأية 203 من سورة البقرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩ فتيات الجنة ۩۞۩  :: ) O.o°¨القرآن الكريم¨°o.O ( :: الشرح والتفسير-
انتقل الى: